أفلام فانتازيا تهرب بك من الواقع إلى عالم السحر والاساطير

افلام الفانتازيا والخيال العلمى
افلام الفانتازيا / الخيال هي التي بإمكانها أن تجعلنا نهرب من عالمنا الواقعي إلى عالم جديد وغير تقليدي يعلوه السحر والأساطير والخيال المطلق، حيث تجعل افلام الفانتازيا المشاهد يقفز عبر الشاشة، وينغمس في عالم شيق وجديد.

فإذا كنت تبحث عن افلام خيالية عن السحر والأساطير، أو افلام خيالية كوميدية عائلية، أو افلام فانتازيا ومغامرات واكشن، أو افلام خياليه عن الحضارة الفرعونية، فأنت في المكان الصحيح.

كل ما عليك هو الاحتفاظ برابط هذه المقالة ومشاركته مع اصدقائك الذين يعشقون افلام الفانتازيا، لأنك الآن على موعد لاستكشاف 20 فيلماً من افضل افلام الفانتازيا في تاريخ السينما العالمية.

1- The Princess Brid 1987

يقوم الجد بحكاية إحدى القصص التي توارثتها عائلته لحفيده الصغير، وسرعان ما تتحول الحكاية الكلاسيكية إلى حقيقة، تحكي الأسطورة عن الأميرة الجميلة المخطوبة للأمير الفارس (هامبردينك)، لكنها تخطف، وتحتجز على غير إرادتها، لكي يتسبب هذا الاختطاف في حرب مستعرة، ويسعى القرصان (ويستلي) صديق طفولتها إلى إنقاذها من خاطفيها.

2- Maleficent 2014:

نبدأ القائمة بواحد من اعظم افلام الفانتازيا والمغامرات على الإطلاق، حيث تدور أحداث الفيلم حول فتاة قلبها ينبض حب وحنان تدعى “ماليفسنت”، كانت تعيش تلك الفتاة في مملكتها بسلام، ولكن سرعان ما تأخذ الأحداث منعطفا آخر عندما يقوم مجموعة من الغزاة بتدمير مملكتها، حيث يتحول قلبها إلى حجر، وتنطلق في رحلة من أجل الانتقام.

3- Stargate 1994:

تبدأ أحداث الفيلم عندما يجد العالِم (دانييل) جهاز إنتقال عن بعد في مصر، ولكن سرعان ما تأخذ الأحداث منعطفا آخر عندما يكتشف أن الجهاز ينقله إلى عالم ثاني يعيش فيه سكان يشبهون كثيرا الفراعنة. ويعبر هذا الفيلم من أبرز افلام الفانتازيا الفرعونية.

4- Beauty and the Beast 2017:

تدور أحداث الفيلم حول الفتاة الجميلة “بيل”، التي يحبس والدها من قبل وحش يعيش في مكان بعيد، لذلك قررت أن تضحي بنفسها من أجل تحرير والدها من سيطرته، وتحاول (بيل) التكيف مع حياتها الجديدة مع الوحش الذي يكشف يوما بعد يوم قلبه النقي.

5- Hook 1991:

فيلم فانتازيا تدور أحداثه في إطار كوميدي حول “بيتر بان”، الذي يسعى برفقة الجنية “تنكربيل” الى إنقاذ أطفاله من الكابتن “هوك”، لذلك يتوجب عليه الآن أن يفعل كل ما بوسعه حتى يتمكن من هزيمة هوك مرة أخرى.

6- Avatar 2009:

تبدأ أحداث الفيلم عندما تكتشف البشرية القمر “باندورا”، والذي يحتوي على معادن نادرة ومهمة اقتصاديا، حيث ينفذ البشر خطة محكمة على الفور لغزوه، ولكن على سطحه توجد كائنات زرقاء البشرة وطويلة القامة نسبيا، وتحب هذه الكائنات قمرها بشدة، لذلك تدخل في حرب مع قادة الغزو.

7- Edward Scissorhands 1990:

تدور أحداث الفيلم حول مخترع صنع إنسان شبه كامل، ولسوء الحظ مات قبل أن ينتهي من صناعة يديه، لذلك تم وضع مقصات حديدية مكان يديه. وعندما تلتقي به “بيج” تطلب منه أن ينتقل للعيش معها برفقة أسرتها في منزلها، ولكن سرعان ما تأخذ الأحداث منعطفا آخر. ويعتبر هذا الفيلم من اجمل افلام الفانتازيا الرومانسية.

8- Beetlejuice 1988:

يتعرض زوجان سعيدان لحادث سير مميت، وبشكل غير متوقع ينجوان ويذهبان إلى المنزل، وهناك يكتشفان أنهما أصبحا شبحان، وسرعان ما تأخذ الأحداث منعطفا آخر عندما يُباع منزلهما.

9- The NeverEnding Story 1984:

يعاني “باستيان” من الشعور بالوحدة والاكتئاب والتنمر من زملائه في الدراسة، وعندما يذهب إلى المكتبة ويحصل على كتاب من كُتب المغامرة، يجد نفسه بشكل غير متوقع في مدينة خيالية أسطورية تحتاج إلى بطل لكي ينقذها، لتنطلق من هنا سلسلة من المغامرات.

10- سلسلة أفلام Night at the Museum:

سلسلة افلام فانتازيا صدر الجزء الأول منها عام 2006، وتدور أحداثه حول حارس ليلي يعمل في أحد المتاحف، يكتشف بشكل مفاجئ أن هناك لعنة قديمة تعيد إحياء الحيوانات والتماثيل مرة أخرى، مما ينتج عن ذلك فوضى عارمة.

11- سلسلة أفلام The Hobbit:

صدر الجزء الأول من السلسلة عام 2012، وتدور أحداثه حول “الهوبيت” الذي يجد نفسه بدون سابق إنذار جزء من مغامرة صعبة مع ساحر و13 قزما، وذلك من أجل العثور على مدينة الاقزام المفقودة، والتي تحتوي على كنز ضخم في باطنها.

12- سلسلة أفلام Underworld:

سلسلة افلام خيالية صدر الجزء الأول منها عام 2003، وتدور أحداثه حول مصاصة الدماء الجميلة “سيلين”، التي تشترك فجأة في الحرب الطاحنة بين مصاصي الدماء والمستذئبين، ولكن سرعان ما تأخذ الأحداث منعطفا آخر عندما تقع في حب “مايكل” المستذئب.

13- سلسلة أفلام Pirates of the Caribbean:

صدر الجزء الأول من السلسلة عام 2003، وتبدأ أحداثه عندما وجدت “إليزابيث” في عنق صبيًا سلسلة ذهبية، وبعد ذلك تتعرض إليزابيث للغرق، فتخرج نبضات غريبة من السلسلة تجلب سفينة بطاقم ملعون وتختطفها، فينطلق الأسطول البحري برفقة القائد جاك سبارو للعثور على إليزابيث.

14- سلسلة أفلام Jumanji:

سلسلة افلام فانتازيا صدر الجزء الأول منها عام 1955، وتبدأ أحداثه عندما يعثر الصديقان جودي وبيتر على لعبة أسطورية تُسمى جومانجي، والتي تفتح لهما بوابة سحرية لعالم من الغابات الخيالية، وينطلق الثنائي برفقة بعضهما البعض في سلسلة من المغامرات من أجل إنهاء اللعبة، حتى تعود حياتهما الى طبيعتها.

15- سلسلة أفلام Harry Potter:

تدور أحداث الجزء الأول من السلسلة، والذي صدر عام 2001 حول “هاري بوتر”، وهو طفل يبلغ من العمر 11 عاما، سرعان ما تنقلب حياته رأساً على عقب عندما يكتشف في يوم عيد ميلاده أنه ساحر، لذلك يذهب لمدرسة متخصصة في تعليم السحر لكي يطور مهارته، وتتوالى الأحداث في إطار من الخيال.

16- سلسلة أفلام The Lord of the Rings:

سلسلة افلام فانتازيا صدر الجزء الأول منها 2001، وتدور أحداثه حول “فرودو” وأصدقائه، الذين يسعون لهزيمة ملك الظلام سارومان الذي يرغب في السيطرة على خاتم خارق للطبيعة، لكي يستخدمه في الشر، ويساعدهم في ذلك “جني” يملك قوى خارقة، ويعرف الكثير من الأسرار عن الخاتم.

17- Blade Runner 1982:

نبدأ قائمة افضل افلام خيال علمي وفانتازيا بهذا الفيلم الذي تدور أحداثه في المستقبل البعيد، حيث يتمكن البشر من صناعة الروبوت الحيوية التي تشبه البشر في كل شيء وتسمى ريبليكيت، وتعمل هذه الريبليكيت في الفضاء، وسرعان ما تتطور الأحداث عندما تقوم 4 ريبليكات باختطاف مركبة فضائية، حيث يتم توكيل ضابط متخصص من أجل ملاحقتهم.

الفيلم مقتبس من من رواية «هل يحلم أشباه البشر بخرفان كهربائية؟» للمؤلف فِلِب كِندرِد دِك، والتي صدرت عام 1968.

18- Alien 1979:

بعد تلقي إشارة استغاثة من الفضاء الخارجي؛ يتم إرسال مركبة فضائية إلى الفضاء للتحقيق في سبب الإشارة، ولكن سرعان ما تتعرض لكمين يكاد أن يهلكها، فتحول تجنب هذا الكمين، وإنقاذ الموقف من خلال سلسلة من المعارك الملحمية. ويعتبر هذا الفيلم واحدا من أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا على الإطلاق.

19- Tomorrowland 2015:

تمكنت كاسي نيوتن من دخول أرض سحرية للحظات ولكن تم طردها منها، لذلك تلتقي بالمخترع فرانك واكر الذي كان له تجربة مشابهة، حيث تمكن من دخول هذه الأرض في وقت سابق وتم طرده منها، فيحول الثنائي معا من أجل دخول هذه الأرض مرة أخرى.

20- Jupiter Ascending 2015:

يتتبع الفيلم حياة مهاجرة روسية تُسمى جوبيتر جونز، ولسوء حظها تعمل في مسح المراحيض، وتلتقي في أحد الأيام بمحارب عابر للقارات تم توكيله من قبل قائد المجرة من أجل اغتيالها، وسرعان ما تعرف أن حمضها النووي سيمكنها من تملك المجرة.

21- Valerian and the City of a Thousand Planets 2017:

يتتبع الفيلم قصة عميل خاص يعمل من خلال السفر عبر الزمن يُدعى “فاليريان”، وتتطور الأحداث عندما ينطلق في رحلة من أجل حماية عالم ألفا الكبير من القوة السوداء التي تحيط به، وترافقه شريكته لوريلاين.

يستند الفيلم إلى سلسلة القصص المصورة الفرنسية “فاليريان ولورلين”، والتي أنشأها كلا من بيير كريستين و جان كلود، ويعتبر من افضل افلام خيال علمي وفانتازيا على الإطلاق.

22- Ready Player One 2018:

تدور أحداث الفيلم حول “وايد”، وهو شاب منبوذ يحول الهرب من ضغوط الحياة عن طريق التحاقه بإحدى الألعاب الإلكترونية، وعندما يموت مالك اللعبة تصبح ثروته للذي يصل إلى مستوى معين في اللعبة، فيجد وايد نفسه محاصرا في ديونه بالواقع والخيال، لذلك يقرر أن يصل هو إلى هذا المستوى.

الفيلم مبني على رواية تحمل الاسم ذاته من كتابة إيرنست كلاين، وصدرت عام 2011، ويعتبر من افضل افلام خيال علمي وفانتازيا على الإطلاق.

23- Mortal Engines 2018:

في المستقبل بعد سنوات كثيرة من المعارك والحروب، تسعى كل المدن الناجية أن تظل موجودة على كوكب الأرض أطول فترة ممكنة بعد أن حل الجفاف ونقص الموارد بالكوكب، حيث تهاجم كل مدينة قوية المدن الأضعف منها لتجديد مواردها.

تم اقتباس الفيلم من رواية تحمل نفس الإسم صدرت عام 2001 من تأليف فيليب ريف، ويعتبر واحدا من افضل افلام الفانتازيا والخيال العلمي.

24- The Maze Runner 2014:

يعرض الفيلم قصة “توماس” الذي يستيقظ ليجد نفسه فاقدا للذاكرة ولا يستطيع تذكر حتى إسمه أو كيف وصل إلى هنا وسط مجموعة من الصبية الذين لا يتذكرون أيضا كيف وصلوا إلى هنا، ولكنهم يعلمون أن وراء هذا المكان متاهة لا يمكن حلها، ولكنهم متأكدون أنهم إذا تمكنوا من حلها سيخرجون من هذا المكان.

الفيلم مأخوذ عن روايةٍ تَحمِل نَفس الاسم للروائي جيمس داشنر، والتي صدرت عام 2009. ويعتبر واحدا من افضل افلام الخيال العلمي والفانتازيا.

25- Divergent 2014:

تدور أحداث الفيلم في المستقبل البعيد، حيث يعيش العالم في وضع صعب جدا، وينقسم إلى 5 جماعات مختلفة، ولكل جماعة مميزاتها وخصائصها، وعلى المراهقين تحديد أي جماعة سينضمون إليها لكي يكملوا فيها باقي حياتهم.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم من كتابة فيرونيكا روث، ويعتبر من أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-