15 من أفلام الاختطاف والرهائن في تاريخ السينما

افلام الاختطاف والرهائن
لم تترك السينما بابًا للإثارة والمتعة إلا وطرقته، فقد تناولت كل المواضيع التي من شأنها أن تجعل المشاهد جالسًا يترقّب المشاهد القادمة، شاعرًا بالاستثارة والحماسة، منتظرًا أن يصل إلى نهاية الفيلم حتى يكشف الغموض الذي يكتنف الحكاية، متشابكا مع أبطاله كأنهم من ذويه.

ومن أكثر الأفلام التي تشغل حيزًا في قلوب المشاهدين هي أفلام الاختطاف، فهي مليئة بالأحداث الشيقة، والدراما المؤثرة، والأكشن الذي يجعلك على حافة مقعدك. ولا شك في أنها ناجحة جدًا في شباك التذاكر. وفي هذه القائمة سوف نقدم لك أفضل 15 فيلما من أفلام الاختطاف التي ستنهيها في جلسة واحدة.

15- Olympus Has Fallen 2013:

هذا الفيلم من أفضل أفلام اختطاف الرؤساء، إذ يتحدث عن «مارك بانينج» الحارس الأسبق لرئيس أمريكا، والذي يُجرّده من رتبته. تهجم جماعة إرهابية خطيرة على البيت الأبيض أثناء وجود الرئيس، وتقوم بجعله رهينتها، إلى أن ينفّذوا طلباتهم، ويهدد الإرهابيون بالقضاء على الرئيس، واستخدام الأسلحة النووية إذا تم اللجوء إلى العنف. فكيف سيتصرف «مايك» حيال ذلك الأمر؟

14- The Missing 2003:

وهو فيلم غربي وإثارة ومن أجمل أفلام اختطاف الأطفال. وتدور أحداثه في القرن التاسع عشر بولاية نيو مكسيكو، حول أب يعود إلى وطنه وابنته التي تركها بعد غياب طويل وفترة طويلة من انفصاله عن زوجته، لكنه بعد أن يعود يجد ابنته كبرت وأنجبت هي الأخرى، ويشاء القدر أن يتم اختطاف ابنتها لكي تستعين بأبيها في مهمة استعادتها، فكيف سيحدث ذلك؟

13- (2013) Years a Slave 12:

هذا الفيلم قد حصد جوائز الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا، وهو من أفضل أفلام الاختطاف، فأحداثه تدور في آونة ما قبل الحرب الأهلية، حول رجل أمريكي من أصل أفريقي يسمّى «سولومن» والذي يعيش مع أسرته الصغيرة في نيويورك، ويكسب لقمة عيشه من النجارة والفن.

يتم اختطافه في أحد الأيام وبيعه كعبد في سوق العبيد، وحينها يصبح عبدًا لمالك عبيد في غاية القسوة، يظل «سولومن» يحاول الظفر بحريته، فكيف سينجح في ذلك؟

12- Alpha Dog 2006:

يتناول الفيلم قصة «فرانكي» أصغر تاجر مخدرات في لوس أنجلوس، والذي يسعى خلفه رجال التحقيق الفيدرالي. ورغم صغر سن «فرانكي» إلا أن عمله كموزّع مخدرات جعله يعيش حياة مليئة بالسيارات والحفلات والترف، لكن حياته السعيدة تنقلب إلى حزينة بعد خطف أخيه الأصغر منه سنًا، وحينها تبدأ الأمور في التعقيد.

11- Taken 2008:

وهو فيلم أكشن وإثارة وأيقونة في أفلام اختطاف الفتيات، والفيلم قد حقق نجاحًا تجاريًا ضاربًا، وكذلك على الصعيد النقدي. يحكي الفيلم قصة عميل الاستخبارات الأمريكية الأسبق «بريان ميلر» الذي له ابنة وطليقة. وعلاقته مع ابنته ليست على ما يرام، خاصة وهي تعيش مع أمها وزوجها.

تبدأ أحداث القصة في التصاعد بعد أن تذهب ابنته في رحلة إلى باريس، وحينها يتم اختطافها، مما يجعل «بريان» يذهب إلى باريس كي يستعيدها بأسرع وقت، إذ تكون أمامه أربعة أيام فقط.

10- Captain Phillips 2013:

فيلم أكشن وإثارة، ويعتبره كثير من النقاد عودة «توم هانكس» الحقيقية بعد فترة التسعينات، وهو من أروع أفلام اختطاف السفن بالتأكيد.

تدور أحداث الفيلم حول هجوم مجموعة من القراصنة الصوماليين على سفينة شحن مليئة بالأسلحة تسمّى «ميرسك ألاباما». ويركّز الفيلم على تعامل القبطان «ريتشارد فيليبس» مع هذا الهجوم، وفي ظل ذلك يقوم الجيش الأمريكي بمحاولات كبيرة لإنقاذ طاقم السفينة.

9- Saw 2004:

هو بداية سلسلة من أفلام رعب ذات شعبية جارفة في الوطن العربي والعالم بأكمله. ويتناول الفيلم قصة اختطاف رجلين لا يعرفان بعضهما البعض، وبعد استيقاظهما يجدان نفسيهما في غرفةٍ مجهولة بمكان مجهول وبجوارهم جثة لرجل يجهلانه، كما يجدون حولهما أدوات غريبة وألغاز أغرب. ومن هنا يبدآن في محاولة فهم من الذي خطط لكل هذا، وكيف سيهربان من الغرفة؟

8- The Disappearance of Alice Creed 2009:

من أجمل أفلام الاختطاف، ويتحدث الفيلم عن «فيك» و«داني» اللذان يقومان باختطاف ابنة أحد الأثرياء التي تدعى «أليس» من أجل الحصول على أموال الفدية، ويعرف «فيك» فيما بعد أن «داني» و«أليس» على علاقة ببعضهما البعض وأنهما حاكا هذه الخطة لسبب ما، فما هو، وماذا سيفعل حيال ذلك؟

7- Misery 1990:

فيلم رعب وإثارة، وتدور قصة الفيلم حول تعرّض كاتب ناجح مشهور لأحداث غريبة، وذلك بعدما تنقذه ممرضة مهووسة بمؤلفاته بعد أن حصلت له حادثة سيارة. تأخذه الممرضة إلى بيتها وتهتم بأمره، لكنها تمنعه من الهروب من بيتها، لكي تجعله يكتب جزءًا جيدًا من سلسلة رواياته لكن بنهاية سعيدة.

6- An American Crime 2007:

فيلم دراما وجريمة يتناول قصة حقيقية بطلتها ربة منزل وأم عزباء لستة أطفال، ترزح تحت ضغط ضائقة اقتصادية كبيرة، مما يجعلها تقوم باختطاف مراهقتين واحتجازهما في سرداب منزلها لفترة تجاوزت ثلاثة أشهر، وفي تلك الأثناء تذوّقهم الوبال وتحطّم نفسيتهما.

5- Gone Baby Gone 2006:

يحكي الفيلم قصة اختطاف طفلة في الخامسة من عمرها، وذلك من قِبَل مجهولين، مما يجعل خالتها تكلّف محقق خاص وزميلته بالبحث عنها، إلا أنهما يرفضان في البداية، لكن سرعان ما يقبلان بالمهمة الموكلة إليهما. فكيف سيعثرا على خاطف الطفلة؟

4- Prisoners 2013:

فيلم غموض وجريمة ومن أشهر أفلام الاختطاف، ويتناول الفيلم اختطاف طفلة عمرها ست سنوات هي وصديقتها، مما يجعل والدها بمرور الزمن يشعر بأنها قتلت. ويشك الضابط المكلف في مسافر السيارة الكبيرة الذي كان في شارع الطفلة، ويلقي القبض عليه، إلا أنه سرعان ما يفرج عنه لعدم وجود أدلة ضده، ليضطر الأب فيما بعد إلى البحث عن ابنتها بنفسه.

3- High and Low 1963:

فيلم كلاسيكي ياباني من أروع أفلام الاختطاف، ويروي لنا قصة رجل أعمال على وشك إنهاء صفقة العمر، ولكن في غضون ذلك يتلقى اتصالا هاتفيا يُفيد باختطاف ابنه، والخاطف يطلب فدية كبيرة ستدمره ماليا، ووسط هذه الفوضى يكتشف ما لم يكن في الحسبان، وتتوالى الأحداث.

2- All the Money In the World 2017:

فيلم إثارة وتشويق ومن أفضل أفلام الاختطاف، وتدور أحداث الفيلم في مدينة روما عام 1973 حول اختطاف المراهق «جون» حفيد «بول جيتي» رجل النفط البليونير، الذي يرفض أن يدفع الفدية من ثروته الخاصة، فهو في غاية البخل، ولا يجد خطف حفيده مقنعًا لينفق من ماله. تحاول أم «جون» أن تقنع «بول» بدفع الفدية، فهل ستنجح في ذلك؟

1- Fargo 1996:

فيلم إثارة وجريمة أيقوني يتناول قصة بائع سيارات يستأجر رجلين ويكلفهما بخطف زوجته مقابل فدية تبلغ مليون دولار يتحصّل عليها من حماه الذي يمتلك ثروة كبيرة، غير أن الأمور تسير على عكس المخطط له، فترى ماذا سيحدث؟



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-