افضل افلام السفن والمغامرات التي يواجهها البحارة

افلام السفن فى هوليوود
أفلام السفن والمراكب وما تحويه من قصص بحارة مغامرين، وقادة شجعان، وعواصف عاتية، وتمردات جماعية، ومطاردة ومغامرات، وكوارث طبيعية وبشرية، ورحلات سعيدة وتعيسة مصدرا ملهما لصناع السينما لإدخال عناصر ترفيهية جديدة، وفي هذه القائمة قررنا أن نقدم لكم أفضل 15 من أفلام السفن في تاريخ السينما.

15- Captain Phillips 2013:

من أفلام السفن التي تسحق المشاهدة، والذي يستند بدورة إلى أحداث حقيقية، وقد ترشح إلى 6 جوائز أوسكار متنوعة، ويعد بشكل خاص من أهم الأفلام في مسيرة الغني عن التعريف توم هانكس.

ويروي لنا قصة مجموعة من القراصنة الصوماليين تمكنوا من اختطاف سفينة شحن أمريكية عملاقة بشكل غير متوقع، حيث تركز الأحداث على حملة الإنقاذ الواسعة التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية للتعامل مع تلك الكارثة.

14- Lifeboat 1944:

أحد أفلام المخرج الأسطوري “ألفريد هيتشكوك”، والذي يعد بدوره من أفضل أفلام السفن، حيث يروي لنا في إطار درامي حربي قصة مجموعة من الناجين من سفينة تجارية تعرضت للهجوم خلال معارك الحرب العالمية الثانية، ولكن سرعان ما تتطور الأحداث فجأة.

13- Dead Calm 1989:

استنادا إلى رواية تحمل نفس الاسم تدور أحداث الفيلم حول زوجين قررا السفر عبر المحيط في رحلة على أمل نسيان حادث وفاة ابنهما، وأثناء رحلتهما يلتقيان بشخص يطلب منهما المساعدة بصفته الناجي الوحيد من سفينة تعج بالمصابين، وعندما يصلان إلى السفينة يجدان أن الوضع في غاية الصعوبة.

12- The Caine Mutiny 1954:

تدور أحداث الفيلم خلال حقبة الحرب العالمية الثانية على متن إحدى كاسحات الألغام التابعة للبحرية الأمريكية في المحيط الهادئ، حيث يتم عزل قائد السفينة من منصبه في عمل لم يسبق له مثيل في البحرية الأمريكية يمكن وصفه بالتمرد الجماعي.

11- Waterworld 1995:

في إطار من الخيال تدور أحداث الفيلم في حقبة زمنية غير محددة يغطي فيها الماء اليابسة بأكملها بسبب ذوبان الجليد، وينتج عن ذلك انتهاء الحضارة البشرية، ولم يعد على الكوكب سوى بعض البحارة الذين يعيشون على السفن، ولكن سرعان ما تشتعل الأحداث فجأة.

10- Under Siege 1992:

من أفضل أفلام السفن الحربية على الإطلاق، حيث يروي لنا قصة مجموعة إرهابية تنجح في اختطاف سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية، ومن هنا يأتي دور الضابط “كيسي ريباك” الذي يتم تكليفه من قبل السلطات بمهمة تحريرها.

9- The Sea Hawk 1940:

يروي لنا الفيلم قصة “جيفري ثورب” القرصان الذي يعشق المغامرات، وتتطور الأحداث عندما يقرر في أحد الأيام مهاجمة سفينة إسبانية واختطافها، إلا أن حياته تأخذ مسارا آخر عندما يقع في حب “دونا ماريا” الملكة الإسبانية التي كانت على ظهر السفينة.

8- Conquest of Paradise 1992:

في إطار تاريخي يوضح لنا الفيلم الآثار التي نتجت عن انتقال الأوروبيين إلى أمريكا الشمالية، وعلى السكان الأصليين لها، ودور كريستوفر كولومبوس في صناعة هذه الحضارة.

7- Moby Dick 1956:

من أفلام السفن التي تستحق المشاهدة، والذي يستند بدوره إلى رواية تحمل ذات الاسم للروائي الأمريكي هيرمن ميلفيل، وتدور أحداث الفيلم حول صائد حيتان بارع تتغير حياته فجأة عندما يقرر في أحد الأيام اصطياد أكبر حوت على وجه الأرض، فبعد أن تسبب في خسارته لقدمه في وقت سابق، أقسم على تحقيق غايته والانتقام منه.

6- The Poseidon Adventure 1972:

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة متفاوتة من المسافرين على متن إحدى السفن الكبيرة خلال احتفالاتهم بمناسبة الكريسماس، حيث ينتهي بهم المطاف بانقلابها نتيجة إعصار قوي، وفي هذه الأثناء يحاول مجموعة من الباقين على قيد الحياة النجاة من الموت بأي طريقة ممكنة.

5- The African Queen 1951:

في إطار يمزج بين الرومانسية والمغامرات تدور أحداث الفيلم حول كابتن يملك قارب يُدعى “ملكة أفريقيا”، حيث يخوض سلسلة من المغامرات الخطيرة خلال حقبة الحرب العالمية الأولى برفقة امرأة على أمل الوصول لبر الأمان بسلام.

4- Pirates of the Caribbean 2003:

من أشهر أفلام السفن في تاريخ السينما، وواحد من انجحهم على الصعيدين التجاري والنقدي، وتبدأ أحداثه عندما يتم اختطاف “إليزابيث” من قبل طاقم سفينة ملعون، حيث تنطلق البحرية الملكية بمساعدة القرصان الشهير “جاك سبارو” على أمل العثور عليها.

3- The Perfect Storm 2000:

استنادا إلى أحداث حقيقية تدور قصة الفيلم في أوائل التسعينات حول سفينة “أندريا جيل”، حيث يتمكن قائد السفينة من إقناع طاقمه بالذهاب إلى منطقة مجهولة لم يعتادوا على الصيد بها من قبل، ولكن سرعان ما تنقلب حياتهم رأسا على عقب عندما تحاصرهم عاصفة عاتية، الأمر الذي يجعل حياتهم على المحك.

2- Master and Commander 2003:

أحد أفضل أفلام السفن والمغامرات، وتدور أحداثه خلال الحروب النابليونية حول “جاك أوبري” قائد السفينة الذي يتعرض بشكل مفاجئ إلى هجوم مُهلك، وتتعرض سفينته لأضرار كبيرة وأيضا طاقمه، وبدلا من العودة بسلام للوطن يقرر مطاردة أعداءه والقضاء عليهم.

1- Titanic 1997:

واحد من أفضل أفلام السفن على الإطلاق، ومن أكثرهم شهرة وتحقيقا للإيرادات، ويروي لنا قصة سفينة التايتنك المنيعة التي غرقت في أول رحلة لها عبر المحيط الأطلسي، وذلك مع الدمج بين الجوانب التاريخية والخيالية. يركز الفيلم على قصة حب تعيسة تنشأ بين شخصين من طبقات اجتماعية متفاوتة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-