جائزة الاوسكار Academy Award

جائزة الأكاديمية تعرف كذلك بالاسم الشائع جائزة الاوسكار حيث تقدمها سنويا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وهي من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة ويعدها البعض أهم جائزة سينمائية في العالم.
جائزة الاوسكار

ما هو تاريخ جائزة الاوسكار؟

الجهة المانحة للجائزة هي أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تعد أكاديمية فخرية وليست تعليمية تأسست في 11 مايو 1927 في كاليفورنيا وتضم هذه الأكاديمية أكثر من 6000 عضو مختص بالفنون السينمائية. وتنظم الأكاديمية إضافة إلى تنظيم مسابقات جوائز الأوسكار السنوية مسابقات سنوية للطلاب غير المتخرجين بعد من الجامعات المختصة بالفنون السينمائية.

ما هو اصل كلمة اوسكار؟

لم يتفق المؤرخون على أصل كلمة "أوسكار" غير أنه يشاع أن امينة مكتبة الأكاديمية مارغريت هاريك قالت عندما شاهدت التمثال لاول مره عام 1928 : "انه يشبه عمي اوسكار". البعض يقول أن الممثلة الراحلة بيت ديفيس اطلقت الاسم نسبة إلى زوجها الأول.

ما هو شكل تمثال الاوسكار؟

يبلغ طول الجائزة 34 سم ووزنه 3.85 كغم وهو على شكل فارس يحمل سيفا وواقف على شريط فلمي وهو مصنوع من مادة البريتانيوم الذي هو خليط من القصدير والنحاس ويطلى في المرحلة الأخيرة من التصنيع بطبقة من الذهب، في عام 1988 اخذت الجائزة الممثلة المشهورة كلي ولتر ولكنها عندما رفعت الاوسكار تزحلق من يديها وسقط على الأرض وتحطم.

ما هى شروط ترشيح افلام هوليوود؟

لكي يرشح الفيلم في هذا المهرجان يجب أن يكون الفيلم قد تم عرضه في صالات السينما في كاليفورنيا في السنة السابقة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر ويجب أن يكون طول الفلم لايقل عن 40 دقيقة لكي يتنافس على جائزة الأفلام الطويلة والا فسوف يصنف كفيلم قصير ويجب كذلك ان يكون حجم الفلم الذي صور عليه العمل السينمائي اما 35 ملمتر أو 70 ملمتر.

اين يقام مهرجان توزيع الاوسكار؟

ينظم عادة مهرجان توزيع الاوسكار سنويا في شهر مارس في صالة مسرح كوداك في مدينة لوس انجلوس كالفورنيا. ويعتبر هذا الحدث من الأحداث التي تحظى بتغطية اعلامية واسعة ومشاركة الكثير من الشركات الكبرى التي تحاول استخدام ليلة المهرجان لترويج منتوجاتها من الملابس والزينة وفي بعض الأحيان يستخدم المهرجان للتعبير عن أراء سياسية مثيرة للجدل من قبل الحائزين على الاوسكار. مثل رفض الممثل الشهير مارلون براندو الحصول علي جائزة أفضل ممثل بسبب موقف حكومة الولايات المتحدة من الهنود الحمر . وأيضا أثناء حفل توزيع الجوائز عام 2003 حينما ندد العديد من الفائزين بالحرب علي العراق لاسيما المخرج مايكل مور الذي حاز علي جائزة أفضل فيلم وثائقي.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-