الفائزون بالجوائز الكبرى لأوسكار 2017

Oscars 2017
انتهى حفل توزيع جوائز أرفع جائزة سينمائية، وهي الأوسكار والذي أقيم في احتفال مهيب في هوليوود في الـ26 من فبراير، وكان حفلاً مليئاً بالمفاجآت، إذ شهد منافسة حامية بين عدة أفلام وممثلين، كان المتوقع أن يخرج منها فيلم La La Land بأكثر من 10 جوائز بعد أن ترشح لـ 14 منها إلا أن هذا لم يحدث وتوزعت الجوائز الـ 6 الكبرى وهي أفضل فيلم وأفضل ممثل دور رئيسي وأفضل ممثلة دور رئيسي، وأفضل ممثل وممثلة في دور مساعد وأفضل مخرج كما يلي:
Emma Stone
تمكنت الممثلة الأمريكية ايما ستون من الفوز بأول جائزة أوسكار لها عن فيلم la la land، وقد سبق لها الترشح للجائزة عام 2014 عن فيلم Birdman لكنها لم تحصل عليها. ستون لم تكن الأختيار الأول للمخرج داميان شازيل لتجسيد شخصية الممثلة الشابة فى فيلم la la land، حيث كانت الممثلة البريطانية ايما واتسون الأختيار الأول بالنسبة له، والتى رفضت الدور بسبب مشاركتها فى بطولة فيلم beauty and the beast. ستون حصلت على لقب أفضل ممثلة عن دورها فى la la land فى مهرجانات، الغولدن غلوب والبافتا و مهرجان جوائز الأكاديمية الأسترالية للفنون السينمائية والتلفزيونية.
Damien Chazelle
المخرج الأمريكي الشاب داميان شازيل، حصل على أفضل مخرج فى الأوسكار بعد منافسة شديدة مع كل من باري جينكينز مخرج فيلم Moonlight، دينيس فيلنوف مخرج Arrival ، ميل جيبسون مخرج Hacksaw Ridge ، كينيث لونيرجان مخرج Manchester By The Sea، لكنه استطاع الفوز باللقب ليصبح أصغر مخرج يفوز بالجائزة فى تاريخ الأوسكار. فيلم La La Land الذي حصل عنه على الجائزة من تأليفه أيضا، ومن الغريب أنه كتب هذا الفيلم عام 2010 عندما كان درس الدراما والأخراج فى جامعة هارفارد، وعرضه على أكثر من منتج وحدد ميزانية وقتها تبلغ مليون دولار فقط، وتم رفض المشروع، وبعد تقديمه لفيلم Whiplash وترشح لأكثر من جائزة عام 2014، عاد ليعرض La La Land على المنتجين فى هوليوود، وحصل على الموافقة الانتاجية من شركات Black Label Media, Gilbert Films, Impostor Pictures بميزانية بلغت 30 مليون دولارا. شازيل فاز هذا العام على جائزة أفضل مخرج فى كل من الجولدن جلوب والبافتا، وفاز أيضا بأفضل سيناريو عن نفس الفيلم فى مهرجان الجولدن جلوب.
Casey Affleck
أما كيسي أفليك فواجه منافسة شديد على لقب الأفضل فى الأوسكار من الممثل الكندي رايان جوسلينج، والذي لازمه فى كل الترشيحات على جائزة أفضل ممثل فى المهرجانات الكبري التى رشح خلالها الثنائي. أفليك حصل على الأوسكار الأول له عن فيلم الدراما Manchester By The Sea، وفاز بأفضل ممثل أيضا عن نفس الدور فى كل من الغولدن غلوب والبافتا و مهرجان جوائز الأكاديمية الأسترالية للفنون السينمائية والتلفزيونية، وسبق له الترشح لجائزة الأوسكار أفضل ممثل مساعد عام 2007 عن فيلم The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford.
فيلم Moonlight الحائز على جائزة أفضل فيلم يتناول قصة حياه أحد الملونين من مدينة ميامي الأمريكية وتطور حياته منذ الطفوله حتى البلوغ، و كفاحه حتى يكون له مكانة مميزة فى العالم، وهو من بطولة تريفانتي رودس، أندريه هولاند، جانيل موناي و ماهرشالا علي واخراج باري جينكينز. الفيلم حصل على أحسن فيلم فى حفل جوائز الجولدن جلوب، ورشح على 8 فئات فى الأوسكار، حصد منها 3 جوائز وهي أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل ممثل مساعد، الفيلم تكلف أنتاجه 5 مليون دولارا فقط، فيما تمكن من حصد 22 مليون دولار فى شباك التذاكر حتى الآن.
Mahershala Ali
سطر ماهرشالا علي تاريحيا جديدا فى جوائز الأوسكار، حينما نال جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Moonlight، فهو أول فنّان مسلم ينال جائزة الأوسكار منذ نشأتها.
Viola Davis
فازت فيولا دافيس بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Fences وهي أول ممثلة سمراء تحصل على جوائز Tony ، وEmmy، وOscar. وهي أول ممثلة من أصل أفريقي تترشح لـ3 جوائز أوسكار، فقد سبق لها الترشح عام 2009 عن فيلم Doubt وعام 2011 عن فيلم The Help وهذا العام عن فيلم Fences .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-