افضل 12 فيلم عالمى مقتبس من رواية شهيرة

Movies based on novels
لا شك في أن نجاح الرواية ينبئ بنجاح الفيلم، وحيث استطاعت بعض الروايات العالمية جذب صناع السينما من المنتجين والمخرجين، لتنفيذها وتحويلها إلى أفلام، لكي يُثروا دور العرض بأعمال قيمة وناجحة، تترك بصمة فى ذاكرة الجمهور. حيث يوجد أفلام نجحت وتفوقت على الرواية وصنعت منها عملا ناجحا أمتع المشاهد وهناك أفلام تتمنى لو أنك لم تشاهدها لأنها أفسدت متعة الرواية في خيالك. لذلك جمعنا لك قائمة بأفضل الافلام التى انتصرت بها السينما على الروايات.

The Martian (2015)

المريخي إحدى الروايات العالمية المعروفة التي تحولت لفيلم وهي للكاتب الروائي الأمريكي "اندي وير" حول حياة رائد الفضاء الأمريكي "مارك واتني" الذى أصبح من أوائل الناس الذين ساروا على سطح المريخ، ورغم ذلك فقد انقلبت حياته رأساً على عقب وأصبح متأكداً من أنه سيلقى حتفه هناك بعدما أتت عاصفة غبار مدمرة تقضي على كامل طاقمه وتنهي على فرصه في العودة.

The Notebook (2004)

خلف كل حب عظيم، قصة عظيمة. هذا هو شعار الفيلم الذي يحكي قصة الحب العنيفة التي جمعت بين شاب في مقتبل حياته ومن أسرة متواضعة، وبين فتاة من عائلة ثرية وذات شأنٍ كبير.

قد تبدو القصة تقليدية، إلّا أنّ الفيلم يحمل الكثير من العاطفة الصادقة والمؤثّرة، ويرجع الفضل في ذلك بشكلٍ كبير إلى النّص الرقيق للرواية التي كتبها الكاتب الأمريكي الشهير، وصاحب العديد من الروايات الأكثر مبيعًا نيكولاس سباركس، وذلك في عام 1994، حاملة نفس الاسم.

A Walk to Remember (2002)

إذا ذُكر اسم فيلم “نُزهة للذكرى”، فلا بد أن نتذكر معه الممثلة والمغنية الأمريكية الرقيقة ماندي مور، التي أدّت دورًا لافتًا للنظر في هذا الفيلم الرومانسي، والذي يُعد من أشهر أدوارها، إن لم يكن أشهرها على الإطلاق، رغم مرور 18 عامًا على صدوره. الفيلم مقتبس عن رواية للكاتب الأمريكي نيكولاس سباركس أيضًا بنفس العنوان، وذلك في عام 1999.

سلسلة افلام The Hobbit

نبتعد تماما عن الواقعية والصراع وليأخذنا الكاتب الإنجليزي الكبير جون تولكين إلى رحلة في عالم الخيال والأساطير والذي بنى عليه قصة هذه الرواية التي تحولت فيما بعد إلى ثلاثية أفلام عظيمة هي ثلاثية  The Hobbit. تدور أحداث الفيلم في "الأرض الوسطى" وهو المكان الذي اختاره تولكين ليشهد أحداث الرواية الخيالية، أما عن الهوبيت فهم شخصيات خيالية يشبهوا البشر إلى حد كبير إلا أنهم أقصر قامة، بطل القصة "بيلبو" هو شخصية هادئة ومسالمة للغاية لا يريد أن يصبح بطلا أو مغامرا ولكن الساحر "غاندلف" له رأي أخر، حيث أصر على تذكيره بجدّه المغامر العظيم وصانع التاريخ حتى يقنعه في المشاركة في المغامرة القادمة والتي تهدف إلى سرقة "الحجر الأركيني" من التنين "سماوغ" الذي استولى عليه وشرد جميع الأقزام وهو الأمر الذي لن يتحقق دون بيلبو لأنه هو من سيتولى مهمة سرقة الحجر.

سلسلة افلام Harry Potter

سلسلة هاري بوتر هي سلسلة مكونة من سبع روايات خيالية للكاتب البريطاني جي كي رولينغ . يروي المسلسل لمغامرات الساحر الصغير هاري بوتر ، ذو الطابع الفخري ، وأصدقائه رون ويزلي وهيرميون جرانجر ، وجميعهم طلاب في مدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة . قصة قوس الرئيسية تتعلق بسعي هاري في الوصول إلى اهدافه الخالدة ، من قهر عالم للسحرة ، مع إخضاع الناس بعيداً عن السحر ، وتدمير كل من يقف في طريقه ، خصوصا هاري بوتر .

سلسلة افلام Twilight

من أفضل الأفلام الرومانسية الخيالية الممزوجة بالرعب، سلسلة أفلام “الشفق”، التي تدور بداخل عوالم مصاصي الدماء، ولكن في الزمن المعاصر. كتبت هذه السلسلة الكاتبة الأمريكية تيفاني ماير على هيئة أربعة أجزاء بدايةً من عام 2005، تم تحويلهم جميعًا إلى خمسة أفلام. وتعد هذه السلسلة من أشهر وأنجح السلاسل الأدبية، والتي تُرجمت إلى حوالي 37 لغة مختلفة، وبيع منها الملايين من النسخ.

Silver Linings Playbook (2012)

حصد هذا الفيلم الدرامي الرومانسي الذي يحمل بعضًا من الكوميديا كذلك الكثير من الجوائز الهامة، أبرزها كانت جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيسي، والتي فازت بها نجمة أفلام Hunger Games جينيفر لورانس، بالإضافة لسبع ترشيحات أخرى لنفس الجائزة.
الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الأمريكي ماثيو كويك والتي تحمل نفس الإسم، والتي صدرت عام 2008 وكانت من أكثر الروايات مبيعًا، بينما صدر الفيلم بعدها بأربعة سنوات في عام 2012.

يحكي الفيلم عن العلاقة التي جمعت بين بات الذي خرج من مصحة نفسية لتوّه، وتيفاني التي تُعاني من صدمة وفاة زوجها، وكيف تعافى كل منهما بالآخر رغم كل الحواجز النفسية التي كانت بينهما.


Pride & Prejudice (2005)

هو فيلم أمريكي رومانسي ، مأخوذ عن رواية شهيرة لجاين أوستن تحمل نفس الاسم ، وقد تم إنتاج العديد من النسخ السينمائية لنفس الرواية ، وقد تم ترشيح تلك النسخة التي تم إنتاجها عام 2005م لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية .

تدور احداث الفيلم حول (بينيت) الذى يعيش مع زوجته وبناته الخمس، وأكثر ما يقلقه أن تتحول ثروته بعد وفاته إلى قريب له من خارج البلدة، وما سينقذ الموقف هو زواج البنات من أزواج أثرياء، ويستأجر شابان ثريان المنزل بجوار منزل (بينيت)، فيتعلق (بينجلي) بـ(جين)، بينما تحب (إليزابيث) صديقه (دارسي).

Fight Club (1999)

فيلم "نادي القتال" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب العبقري "تشاك بولانيك"، تدور احداث الفيلم حول إدوارد الذى يتعرض لضغوطٍ حتى يصل به الحال إلى أنه لا يستطيع النوم لفتراتٍ طويلة، لكنه يجد بعض السلام في جلسات العلاج النفسي الجماعي، يتعرف إدوارد على أحد الأشخاص وهو (تايلر ديردن) الذي يحرره من تعلقه بالأشياء الذي تستعبده ،ثم يحرره من خوفه من الناس. يقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين ،الذين يقومون بإخراج طاقة غضبهم وكرههم للعالم في القتال.

ثلاثية العراب The Godfather

العراب هو فيلم درامي وجريمة ثلاثي الأجزاء من إخراج فرانسيس فورد كوبولا. ويقوم على رواية الكاتب الإيطالي-أميركي ماريو بوزو عن كورليوني، وهي عائلة مافيا خيالية . الجزئين الأول، والثاني، تم إطلاقهم بسبعينيات القرن الماضي، بينما الجزء الثالث كان عام 1990. الأجزاء الثلاثة تتحدث عن تاريخ عائلة كورليوني في الولايات المتحدة وصقلية.

Gone with the Wind (1939)

ذهب مع الريح‏ فيلم أُنتِج في عام 1939 عن رواية مارغريت ميتشل الشهيرة بنفس الاسم. تدور أحداث الفيلم في قالب درامي رومانسي،حيث تسير الأحداث على خلفية الحرب الأمريكية الأهلية بين الشمال والجنوب، تتميز سكارليت أوهارا (فيفيان لي) بالجمال والحيوية، تقع سكارليت في غرام آشلي ويلكس (ليزلي هوارد)،ولكنه يقرر الزواج من قريبته (ميلاني هاميلتون)، وتلتقي سكارليت بالبطل ريت بتلر (كلارك جيبل)، الذي يتقرب منها، ولكن سكارليت تقرر الزواج من تشارلز هاملتون شقيق (ميلاني)، لتبقى قريبة من آشلي، تتوالى الأحداث في خضم العديد من الأهوال، والمعاناة التي تفرضها الحرب على الجميع.

The Silence of the Lambs (1991)

الفليم مأخوذ عن قصة بنفس الاسم للمؤلف توماس هاريس. تدور احداث الفيلم حول مخبرة شابة فى المباحث الفيدرالية الأمريكية تبدأ عملها بالبحث عن قاتل متسلسل يسلخ ضحاياه من النساء، فتلجأ للدكتور (هانيبال ليكتر) المسجون مدى الحياة على ذمة قضايا قتل وأكل لحوم البشر ليدلها على الفاعل، ولكن عليها اكتساب احترامه أولًا ليوافق على مساعدتها في القبض عليه قبل قيامه بجريمة أخرى.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-