مسرح غرومان المصري Grauman's Egyptian Theatre

يقع Grauman's Egyptian Theatre (بالعربية: مسرح غرومان المصري) في هوليود. هو أحد أشهر دور العرض السينمائي في العالم. افتتح في العام 1922. وكان محلا لأول عرض رئيسي "بريميير" في افتتاحيات هوليود.
صورة المسرح المصري
مسرح غرومان المصري من الداخل
من مؤسس المسرح المصري؟
المسرح المصري أو اختصارا "ذا إيجبشن"، بناه رجل الاستعراض سيد غرومان الذي بنى بعد ذلك مسرح غرومان الصيني في هوليود بوليفارد. قبل ذلك كان غرومان قد بنى أحد أول دور العرض السينمائي في الولايات المتحدة وهي مسرح المليون دولار والذي افتتح في 1918 في "داون تاون لوس أنجليس" وسط لوس أنجليس. تكلف المسرح المصري 800.000$ دولار أمريكي، واستغرق 18 شهرا لبناءه. قام المعماريان "ميير وهولير" بتصميم المبنى فيما قامت ببنائه شركة ميلواكي للبناء. وروعي في التصميم الخارجي للمسرح طراز "احياء العمارة المصرية.
Grauman's Egyptian Theatre
مسرح غرومان المصري من الخارج
المسرح المصري كان مسرحا لأول عرض افتتاحي رئيسي في تاريخ هوليود. وكان لفيلم روبن هود من بطولة دوغلاس فيربانكس. وكان الافتتاح الكبير في يوم الأربعاء 18 أكتوبر 1922. الفيلم تكلف حوالي المليون دولار أمريكي، فيما كانت قيمة تذكرة حضور حفل فيلم روبن هود 5 دولارات. كان بالإمكان أن يحجز الفرد مقدما مقعد لمدة أسبوعين من تاريخ شراء التذكرة لحضور العرض اليومي.

في 1927 قام سيد غورمان بافتتاح مسرح آخر من ناحية الغرب من هوليود بوليفارد، وتمشيا مع حالة الجمهور في تلك الحقبة والذي كان مولعا بالموضوعات العالمية أطلق على المتحف الجديد اسم المتحف الصيني. (في النهاية تخطت شهرته شهرة المسرح المصري بسبب ممشى المشاهير الخاص به)، تخطيط وتصميم المسرح المصري كان ملهما ومحاكيا لدور عرض سينمائي أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تسمت باسم المسرح المصري الأصلي منها كمثال "مسرح بيري المصري" في أوغدن يوتاه الذي افتتح في العام 1924 حيث أصبحت تسمية المسرح المصري شعبية لعدد من دور العرض في الولايات المتحدة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-