افلام امريكيه أدانت حرب فيتنام وبشاعة نتائجها

كانت حرب فيتنام واحدة من أكثر الأخطاء فظاعة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية كما أظهر لنا التاريخ. كانت الحرب في مجملها مثالاً كلاسيكيًا على التدخل الغبي الأمريكي الذي لم يكن مطلوبًا، وأدت هذه التدخلات في النهاية إلى احتجاجات ضد الرئيس آنذاك ليندون جونسون.
Vietnam War Movies

10. Rescue Dawn

تدور احداث الفيلم حول خروج طائرة أمريكية/ ألمانية في مهمة سرية، فتسقط في الغابات أثناء قصف لاوس عام 1965، ويقع طاقمها في الأسر ويُعذبوا على قوات الفيتكونج، التي ترسلهم بعدها لمعسكر الأسرى، وينظم الرائد (ديتر دنجلير) خطة للهروب وتنجح بالفعل ألا أنه يواجه ما لم يكن في الحسبان. قام ببطولة الفيلم كريستيان بيل في دور (ديتر دنجلير).

9. Good Morning, Vietnam

تدور الأحداث حول الشاب (أدريان كروناور) الذي يحب الحياة ، ويعمل كدي جي يختار الأغنيات ويمزجها ويذيعها في الحفلات ومحطات الإذاعة ، حيث يقضي فترة تجنيده في ثكنات الجيش الأمريكي في (كريت) ، حتى يصل قرار بنقله إلى (فيتنام) وقت تواجد القوات الأمريكية فيها ؛ ليقوم بإدارة محطة الإذاعة العسكرية للترفيه عن الجنود ، وعندما يصل (أدريان) يبدأ في التعرف على حقيقة الوضع هناك ، خاصة وأن يستغل أوقات فراغه ويتعرف على مواطنين فيتناميين ، في نفس الوقت الذي يغير (أدريان) هويته في الإذاعة مستعينا بخفة ظله وأفكاره الجرئية ، لتنال الإذاعة شعبية ضخمة بين الجنود ، تجعل القيادات تتخوف من تأثير (أدريان) عليهم.

8. We Were Soldiers

يُظهر الفيلم قصة المعركة الكبرى الأولى للحرب الأمريكية في فيتنام، والجنود التي حاربت بها من كلا الجانبين وهى معركة La Drang وهي واحدة من أكثر المعارك دموية ضد الفيتنام. يركز الفيلم على بطولات القوات الأمريكية ضد التقسيم الفيتنامي المخضرم القوي ولكن بدلاً من تسييس الحرب، يظهر الفيلم الحقائق الواقعية للمعركة، مثل الجنود الذين يحتلون مواقع دفاعية والإمدادات أثناء الحرب والاستراتيجية العسكرية. الفيلم من إخراج راندال والاس وبطول ميل جيبسون في دور العقيد هال مور. 

7. Uncommon Valor

يدور الفيلم حول رغبة عقيد متقاعد في البحث عن ابنه المفقود الذي ذهب إلى فيتنام خلال الحرب، حيث يجمع فريقًا من الجنود السابقين ويشرعون في مهمة إنقاذ خطيرة للغاية بمساعدة رجل ثري فقد ابنه أيضاً. يركز الفيلم على أهوال الحرب والروابط العائلية غير القابلة للكسر التي يشاركها بعض الناس.

6. Born on the Fourth of July

يعيش الشاب الوطني رون (توم كروز) في بلدة صغيرة، لكنه يسبب صدمة لعائلته عندما يتطوع للقتال مع الجيش الأمريكي في فيتنام. بمجرد وصول رون إلى الخطوط الأمامية يصاب بحالة من الرعب والاكتئاب عندما يتسبب في موت أحد زملائه عن طريق الخطأ. يصاب رون لاحقًا برصاصة في ظهره تتسبب في شلل قدميه، ويقضي فترة علاج قاسية في المستشفى الحربي، ثم ينتهي به الأمر في حالة سكر ومجون في المكسيك. يحاول رون ألا يفقد روحه وإيمانه في مواجهة هذا الاختبار الصعب.

5. Casualties of War

تدور احداث الفيلم خلال حرب فيتنام، حيث تتعرض فتاة للاختطاف من قريتها على يد خمسة جنود أمريكيين، ويغتصبها أربعة منهم، ويرفض الخامس اغتصابها، وتتعرض الفتاة للقتل، ويقرر الجندي الخامس أن يحقق العدالة.

4. The Deer Hunter

(مايكل)، (ستيفن)، و(نيك) ثلاثة عمال في أحد مصانع الحديد والصلب داخل مدينة صغيرة بولاية (بنسلفانيا). يتم استدعاء الثلاثة للحرب في (فيتنام)، وقبل الذهاب يتزوج ستيفن من (أنجيلا) الحامل، وبعد كوابيس الحرب المعتادة يقع الجميع في قبضة الفيت كونج، ويتم تعذيبهم بوحشية، وإجبارهم على لعب الروليت الروسي ضد بعضهم البعض في وحشية نادرة، يحاولون الهرب وينجحون، لكنهم يفترقون مجددًا.

3. Platoon

يتولى سرد أحداث الفيلم جندي شاب هو (كريس)، هذا الجندي هو طالب جامعي من طبقة اجتماعية متوسطة، يدفعه حِسُّه الوطني للتطوع كجندي في الحرب، إلا أنه يقتنع فور وصوله إلى أرض المعركة بما يُقال له بأن مكانه ليس هنا، ويتحدث الفيلم عن التخبط، وضياع المفاهيم والقيم لدى الشباب المشارك في تلك الحرب، وتخبطهم الشديد في ظل هذا الضياع.

2. Apocalypse Now

يستند الفيلم إلى رواية كونراد الشهيرة "Heart of Darkness".  تدور أحداث الفيلم أثناء حرب فيتنام حيث يتم إرسال الكابتن ويلارد في مهمة خطيرة إلى كمبوديا هدفها هو اغتيال أحد المنشقين، ويصادف في رحلته تلك الكثير من أهوال الحرب. الفيلم من إخراج فرانسيس فورد كوبولا وبطولة مارتن شين ومارلون براندو.

1. Full Metal Jacket

يرصد الفيلم الرحلة الطويلة التي يخوضها أحد المجندين اﻷمريكيين بدءًا من فترة التدريب الشاقة والمنهكة، وانتهاء بمشاركته في حرب فيتنام واﻷهوال التي يراها هناك.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-