كورتني كوكس Courteney Cox

Courteney Cox
ولدت كورتني كوكس في عائلة جنوبية ثرية، والدها هو رجل الأعمال ريتشارد كوكس ووالدتها كورتني، كانت أصغر الأبناء وهم فيرجينيا، دوتي، وريتشارد جونيور. تربت وسط مجتمع مخملي في ألاباما. صدمت الفتاة الصغيرة عندما حصل طلاق بين والديها سنة 1974 وقرر حينها الوالد الرحيل إلى فلوريدا.

نتيجة لذلك أصبحت مراهقة متمردة على الجميع خصوصا على والدتها وزوجها رجل الأعمال النيويوركي هانتر كوبلاند، في مدرسة بروك هاي الثانوية كانت مشجعة للفرق الرياضية، لاعب تنس أرضي، وسباحة. في سنتها الأخيرة من الدراسة تلقت الاختبار الأول لها لكي تصبح عارضة أزياء. ظهرت في إعلان لصالح المحل Parisians‏. بعد التخرج من المرحلة الثانوية غادرت ألاباما والتحقت بجامعة مونت فيرنون لتدرس تخصص الهندسة المعمارية والديكور المنزلي. بعد مرور سنة واحدة انسحبت من الدراسة الجامعية لكي تركز أكثر في وكالة فورد لتخريج عارضات الأزياء التي انتسبت لها في نفس السنة. ظهرت في العديد من أغلفة مجلات المراهقين مثل Tiger Beat‏ و Little Miss‏ وعدد من أغلفة الروايات العاطفية. ثم اتجهت للقيام بالإعلانات التجارية لصالح ميبيلاين، نوكسيما، شركة نيويورك للهواتف، وتامباكس.

بينما تقوم بعروض الأزياء فإنها كانت تحضر دروسا للتمثيل حيث أن حلمها الحقيقي وطموحها المهني في أن تكون ممثلة. في سنة 1984 شاركت في حلقة واحدة من المسلسل As the World Turns‏ بشخصية بيني. أول فرصة حقيقية للشهرة كانت التمثيل في فيديو كليب أغنية المطرب بروس سبرينغستين ومن إخراج بريان دي بالما Dancing in the Dark‏. في سنة 1985 انتقلت إلى لوس أنجلوس لتقوم ببطولة المسلسل Misfits of Science‏ مع الممثل دين بول مارتن. بعد عدة سنوات تم اختيارها من بين عدة آلاف فتيات للقيام بدور لورين ميلر صديقة الممثل مايكل ج فوكس في المسلسل Family Ties.
Friends cast
في سنة 1989 تم وقف إنتاج مسلسل Family Ties، وشهدت مسيرة كورتني كوكس الفنية انتكاسة وقدمت الفيلم السيئ Mr. Destiny‏ مع الممثل مايكل كين في سنة 1990 وفي سنة 1994 عادت مسيرتها إلى الطريق الصحيح بموافقتها على بطولة الفيلم Ace Ventura: Pet Detective‏ مع الممثل جيم كاري مما زاد إعجاب المشاهدين بها. وأخيرا حققت كوكس حلم حياتها بقيامها بدور شخصية الطباخة مونيكا جيلر في المسلسل الشهير Friends‏ الذي عرض على قناة NBC ما بين 1994-2004.

بعد نجاحها الساحق في الأداء الكوميدي قررت أن تختبر قدراتها الدرامية في الفيلم التلفزيوني Sketch Artist II: Hands that See‏ الذي عرض على قناة Showtime‏ سنة 1995. ثم استطاعت أن تسبق جميع زملائها في مسلسل Friends نحو الشهرة على المستوى السينمائي عندما قامت ببطولة الفيلم Scream‏ من إخراج ويس كرافين سنة 1996. وقامت بدور المذيعة الإعلامية المشهورة جيل ويذيرز، وحقق فيلم الرعب والإثارة أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في شباك التذاكر ونتيجة لذلك قامت بأداء نفس الشخصية في الجزأين التاليين Scream 2‏ و Scream 3‏ سنتي 1997 و 2000 على التوالي.

لسوء الحظ فإن أدائها في الفيلم Commandments‏ سنة 1997 لم يحقق لها النجاح كما حققه فيلم المخرج ويس كرافين. وأدت في هذا الفيلم دور الزوجة غير السعيدة مع الممثل أنتوني لاباجليا وتخوض في علاقة عاطفية مع أخيه الممثل إيدن كوين. بعد سلسلة من الأفلام غير الناجحة في سنة 2001 وهي  3000Miles to Graceland، The Shrink Is In، و Get Well Soon فإن كورتني كوكس ركزت على تمثيلها في مسلسلها الشهير وزواجها من ديفيد أركويت الذي شاركها دور البطولة في الأجزاء الثلاثة من سلسلة أفلام Scream حيث تزوجها في سنة 1999. وبانتهاء الجزء الأخير من مسلسل Friends في سنة 2004 وبعد إنجاب ابنتها كوكو فإنها قررت أن تخوض مجال الإنتاج عبر تأسيس شركة للإنتاج الفني بالمشاركة مع زوجها وأسماها Coquette‏ وبدءا بإنتاج البرنامج الواقعي Mix It Up‏ موسم 2003-2004. وتدور قصة البرنامج حول القيام بالصلح بين زوجين أو حبيبين على وشك الانفصال.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-